الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
وخجل.فقال يعقوب:يموت (1) الفتى من عثرة بلسانه ... وليس يموت (1) المرء من عثرة الرجلفعثرته بالقول (2) تذهب رأسه ... وعثرته بالرجل تبرا على (3) مهل (4)قيل: كتاب (إصلاح المنطق) كتاب بلا خطبة وكتاب (أدب الكاتب) خطبة بلا كتاب (5) .قال أبو سهل بن زياد: سمعت ثعلبا يقول: عدي بن زيد العبادي أمير المؤمنين في اللغة.وكان يقول قريبا من ذلك في ابن السكيت.قلت: (إصلاح المنطق) كتاب نفيس مشكور في اللغة (6) .
.3- حميد بن زنجوية أبو أحمد الأزدي * (د س)الإمام الحافظ الكبير أبو أحمد.واسمه: حميد بن مخلد بن قتيبة__________(1) في " شذرات الذهب " و" وفيات الأعيان ": يصاب.(2) في " وفيات الأعيان ": في القول.(3) في " وفيات الأعيان ": في مهل.(4) البيتان في " وفيات الأعيان " 6 / 399 و" شذرات الذهب " 2 / 106 والبيت الأول في " تاريخ بغداد " 2 / 125.(5) ذلك لان عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري المتوفى سنة 276 ه قد طول الخطبة في كتابه " أدب الكاتب " وأودعها فوائد جليلة كما قال ابن خلكان في " وفيات الأعيان " 6 / 400.وقد سلخ قسما كبيرا من " إصلاح المنطق " دونما إشارة إلى ذلك.(6) قال أبو العباس المبرد: ما رأيت للبغدايين كتابا أحسن من كتاب ابن السكيت في المنطق.وجاء في " وفيات الأعيان " 6 / 400 أن بعض العلماء قال: ما عبر على جسر بغداد كتاب في اللغة مثل " إصلاح المنطق ".وقد طبع في مصر سنة 1949 وقد رتبه العلامة العكبري على نسق حروف المعجم وأسماه " المشوف المعلم " ولما يطبع بعد.(*) الجرح والتعديل 3 / 223 تاريخ بغداد 8 / 160 162 طبقات الحنابلة 1 / 150 تهذيب الكمال: 343 تذهيب التهذيب 1 / 180 / 1 2 تذكرة الحفاظ 2 / 550 551 العبر 2 / 1 البداية والنهاية 11 / 10 تهذيب التهذيب =النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 19 - مجلد رقم: 12
|